<FONT size=5 face="Traditional Arabic">رحمه الله تعالى : (<FONT color=darkred> والأدعية والتعوذات بمنزلة السلاح ، والسلاح بضاربه ، لا بحده فقط ، فمتى كان السلاح سلاحا تاما لا آفة به ، والساعد ساعد قوي ، والمانع مفقود ، حصلت به النكاية في العدو . ومتى تخلف واحد من هذه الثلاثة تخلف التأثير</FONT> ) الداء والدواء ص35 . <BR><BR></FONT>
<DIV align=right><FONT size=5><FONT face="Traditional Arabic"><FONT color=red>فيتبين من ذلك</FONT> <FONT color=blue>أن هناك أحوالا و آدابا و أحكاما يجب توفرها في الدعاء و في الداعي ، و أن هناك موانع و حواجب تحجب وصول الدعاء و استجابته يجب انتفاؤها عن الداعي و عن الدعاء ، فمتى تحقق ذلك تحققت الإجابة .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>و من الأسباب المعينة للداعي على تحقيق الإجابة : </FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>1 -</FONT> <FONT color=blue>الإخلاص في الدعاء</FONT> <FONT color=blue>،</FONT> وهو أهم الآداب وأعظمها وأمر الله عز و جل بالإخلاص في الدعاء فقال سبحانه : (<FONT color=green> وادعوه مخلصين له الدين</FONT> ) ، والإخلاص في الدعاء هو الاعتقاد الجازم بأن المدعو وهو الله عز وجل هو القادر وحده على قضاء حاجته و البعد عن مراءاة الخلق بذلك . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>2 -</FONT> <FONT color=blue>التوبة والرجوع إلى الله تعالى ،</FONT> فإن المعاصي من الأسباب الرئيسة لحجب الدعاء فينبغي للداعي أن يبادر للتوبة والاستغفار قبل دعائه قال الله عز وجل على لسان نوح عليه السلام : ( <FONT color=green>فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا</FONT> ) . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>3 -</FONT> <FONT color=blue>التضرع و الخشوع و التذلل و الرغبة و الرهبة ،</FONT> و هذا هو روح الدعاء و لبه و مقصوده ، قال الله عز وجل : ( <FONT color=green>ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين</FONT> ) . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>4 -</FONT> <FONT color=blue>الإلحاح والتكرار وعدم الضجر والملل</FONT> : ويحصل الإلحاح بتكرار الدعاء مرتين أو ثلاث و الاقتصار على الثلاث أفضل اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم <FONT color=purple>كان يعجبه أن يدعو ثلاثا ويستغفر ثلاثا</FONT> <FONT color=purple>.</FONT> رواه أبو داود و النسائي . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>5 -</FONT> <FONT color=blue>الدعاء حال الرخاء والإكثار منه في وقت اليسر و السعة</FONT><FONT color=blue> ،</FONT> قال النبي صلى الله عليه و سلم : (<FONT color=blue> تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة</FONT> ) رواه أحمد . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>6 -</FONT><FONT color=blue> التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى و صفاته العليا في أول الدعاء أو آخره ،</FONT> قال تعالى : ( <FONT color=green>ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها</FONT> ) . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>7 -</FONT> <FONT color=#0000ff>اختيار جوامع الكلم و أحسن الدعاء و أجمعه و أبينه</FONT> ، و خير الدعاء دعاء النبي صلى الله عليه و سلم ، و يجوز الدعاء بغيره مما يخص الإنسان به نفسه من حاجات . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>و من الآداب كذلك و ليست واجبة :</FONT> <FONT color=blue>استقبال القبلة و الدعاء على حال طهارة و افتتاح الدعاء بالثناء على الله عز و جل و حمده و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ، و يشرع رفع اليدين حال الدعاء .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>و من الأمور المعينة على إجابة الدعاء تحري الأوقات و الأماكن الفاضلة . </FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>فمن الأوقات الفاضلة :</FONT> <FONT color=blue>وقت السحر و هو ما قبل الفجر ، و منها الثلث الآخر من الليل ، و منها آخر ساعة من يوم الجمعة ، و منها وقت نزول المطر ، و منها بين الأذان و الإقامة .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>و من الأماكن الفاضلة :</FONT><FONT color=blue> المساجد عموما ، و المسجد الحرام خصوصا .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>و من الأحوال التي يستجاب فيها الدعاء :</FONT> <FONT color=blue>دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر ، و دعوة الصائم ، و دعوة المضطر ، و دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>أما موانع إجابة الدعاء فمنها : </FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>1-</FONT> <FONT color=blue>أن يكون الدعاء ضعيفا في نفسه ،</FONT> لما فيه من الاعتداء أو سوء الأدب مع الله عز و جل ، و الاعتداء هو سؤال الله عز وجل ما لا يجوز سؤاله كأن يدعو الإنسان أن يخلده في الدنيا أو أن يدعو بإثم أو محرم أو الدعاء على النفس بالموت و نحوه . فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : <FONT color=purple>قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :</FONT> (<FONT color=blue> لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم</FONT> ) رواه مسلم . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>2 -</FONT><FONT color=blue> أن يكون الداعي ضعيفا في نفسه</FONT> ، لضعف قلبه في إقباله على الله تعالى .</FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>أما سوء الأدب مع الله تعالى</FONT> <FONT color=blue>فمثاله رفع الصوت في الدعاء أو دعاء الله عز و جل دعاء المستغني المنصرف عنه أو التكلف في اللفظ و الانشغال به عن المعنى ، أو تكلف البكاء و الصياح دون وجوده و المبالغة في ذلك .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>3 -</FONT><FONT color=blue> أن يكون المانع من حصول الإجابة :</FONT> الوقوع في شيء من محارم الله مثل المال الحرام مأكلا و مشربا و ملبسا و مسكنا و مركبا و دخل الوظائف المحرمة ، و مثل رين المعاصي على القلوب ، و البدعة في الدين و استيلاء الغفلة على القلب . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>4 -</FONT><FONT color=blue> أكل المال الحرام ،</FONT> و هو من أكبر موانع استجابة الدعاء ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : <FONT color=purple>قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :</FONT> ( <FONT color=blue>يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، و إن الله أمر المتقين بما أمر به المرسلين</FONT> <FONT color=purple>فقال :</FONT> (<FONT color=green> يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم</FONT> ) <FONT color=purple>و قال : </FONT>(<FONT color=green> يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم</FONT> ) <FONT color=purple>ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب و مطعمه حرام و مشربه حرام و غذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك</FONT> !! ) رواه مسلم . فتوفر في الرجل الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأمور المعينة على الإجابة من كونه مسافرا مفتقرا إلى الله عز و جل لكن حجبت الاستجابة بسبب أكله للمال الحرام ، نسأل الله السلامة و العافية . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>5 -</FONT><FONT color=blue> استعجال الإجابة و الاستحسار بترك الدعاء ،</FONT> فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : <FONT color=purple>قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :</FONT> ( <FONT color=blue>يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول دعوت فلم يستجب لي</FONT> ) رواه البخاري ومسلم . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>6 -</FONT> <FONT color=blue>تعليق الدعاء ،</FONT> مثل أن يقول اللهم اغفر لي إن شئت ، بل على الداعي أن يعزم في دعائه و يجد ويجتهد ويلح في دعائه قال النبي صلى الله عليه وسلم : (<FONT color=blue> لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له</FONT> ) رواه البخاري و مسلم . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>ولا يلزم لحصول الاستجابة</FONT> <FONT color=blue>أن يأتي الداعي بكل هذه الآداب و أن تنتفي عنه كل هذه الموانع فهذا أمر عز حصوله ، و لكن أن يجتهد الإنسان وسعه في الإتيان بها . </FONT></FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>ومن </FONT><FONT color=red>الأمور المهمة أن يعلم العبد أن الاستجابة للدعاء تكون على أنواع :</FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=blue>فإما أن يستجيب له الله عز وجل فيحقق مرغوبه من الدعاء ،</FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=blue>أو أن يدفع عنه به شرا ، أو أن ييسر له ما هو خير منه ،</FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=blue>أو أن يدخره له عنده يوم القيامة حيث يكون العبد إليه أحوج .</FONT></FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT color=#0000ff><FONT size=5><FONT face="traditional arabic"><FONT color=black>[</FONT><FONT color=#000000>قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( <FONT color=blue>مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ : إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا ، قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ . قَالَ : اللَّهُ أَكْثَرُ</FONT> ) رواه أحمد (10749) . قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب ( <FONT color=darkred>حسن صحيح</FONT> )]</FONT></FONT></FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=black>والله تعالى أعلم .</FONT></FONT></FONT></DIV>