شركـة التـطوير العربيـة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
شركة ابتكاري
شركـة التـطوير العربيـة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
شركة ابتكاري
شركـة التـطوير العربيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شركـة التـطوير العربيـة

لـتطوير و دعـم المنتديات العربيـة  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ۩لـمــاذا لا يـــســــتـــجــــيــــب الــلــه لــدعـــائــنـا ؟۩◙◙

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق شوق الغرام




الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25

۩لـمــاذا لا يـــســــتـــجــــيــــب الــلــه لــدعـــائــنـا ؟۩◙◙ Empty
مُساهمةموضوع: ۩لـمــاذا لا يـــســــتـــجــــيــــب الــلــه لــدعـــائــنـا ؟۩◙◙   ۩لـمــاذا لا يـــســــتـــجــــيــــب الــلــه لــدعـــائــنـا ؟۩◙◙ I_icon_minitimeالسبت يناير 29, 2011 2:42 pm

<FONT size=5 face="Traditional Arabic">رحمه الله تعالى : (<FONT color=darkred> والأدعية والتعوذات بمنزلة السلاح ، والسلاح بضاربه ، لا بحده فقط ، فمتى كان السلاح سلاحا تاما لا آفة به ، والساعد ساعد قوي ، والمانع مفقود ، حصلت به النكاية في العدو . ومتى تخلف واحد من هذه الثلاثة تخلف التأثير</FONT> ) الداء والدواء ص35 . <BR><BR></FONT>
<DIV align=right><FONT size=5><FONT face="Traditional Arabic"><FONT color=red>فيتبين من ذلك</FONT> <FONT color=blue>أن هناك أحوالا و آدابا و أحكاما يجب توفرها في الدعاء و في الداعي ، و أن هناك موانع و حواجب تحجب وصول الدعاء و استجابته يجب انتفاؤها عن الداعي و عن الدعاء ، فمتى تحقق ذلك تحققت الإجابة .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>و من الأسباب المعينة للداعي على تحقيق الإجابة : </FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>1 -</FONT> <FONT color=blue>الإخلاص في الدعاء</FONT> <FONT color=blue>،</FONT> وهو أهم الآداب وأعظمها وأمر الله عز و جل بالإخلاص في الدعاء فقال سبحانه : (<FONT color=green> وادعوه مخلصين له الدين</FONT> ) ، والإخلاص في الدعاء هو الاعتقاد الجازم بأن المدعو وهو الله عز وجل هو القادر وحده على قضاء حاجته و البعد عن مراءاة الخلق بذلك . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>2 -</FONT> <FONT color=blue>التوبة والرجوع إلى الله تعالى ،</FONT> فإن المعاصي من الأسباب الرئيسة لحجب الدعاء فينبغي للداعي أن يبادر للتوبة والاستغفار قبل دعائه قال الله عز وجل على لسان نوح عليه السلام : ( <FONT color=green>فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا</FONT> ) . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>3 -</FONT> <FONT color=blue>التضرع و الخشوع و التذلل و الرغبة و الرهبة ،</FONT> و هذا هو روح الدعاء و لبه و مقصوده ، قال الله عز وجل : ( <FONT color=green>ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين</FONT> ) . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>4 -</FONT> <FONT color=blue>الإلحاح والتكرار وعدم الضجر والملل</FONT> : ويحصل الإلحاح بتكرار الدعاء مرتين أو ثلاث و الاقتصار على الثلاث أفضل اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم <FONT color=purple>كان يعجبه أن يدعو ثلاثا ويستغفر ثلاثا</FONT> <FONT color=purple>.</FONT> رواه أبو داود و النسائي . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>5 -</FONT> <FONT color=blue>الدعاء حال الرخاء والإكثار منه في وقت اليسر و السعة</FONT><FONT color=blue> ،</FONT> قال النبي صلى الله عليه و سلم : (<FONT color=blue> تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة</FONT> ) رواه أحمد . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>6 -</FONT><FONT color=blue> التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى و صفاته العليا في أول الدعاء أو آخره ،</FONT> قال تعالى : ( <FONT color=green>ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها</FONT> ) . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>7 -</FONT> <FONT color=#0000ff>اختيار جوامع الكلم و أحسن الدعاء و أجمعه و أبينه</FONT> ، و خير الدعاء دعاء النبي صلى الله عليه و سلم ، و يجوز الدعاء بغيره مما يخص الإنسان به نفسه من حاجات . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>و من الآداب كذلك و ليست واجبة :</FONT> <FONT color=blue>استقبال القبلة و الدعاء على حال طهارة و افتتاح الدعاء بالثناء على الله عز و جل و حمده و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ، و يشرع رفع اليدين حال الدعاء .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>و من الأمور المعينة على إجابة الدعاء تحري الأوقات و الأماكن الفاضلة . </FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>فمن الأوقات الفاضلة :</FONT> <FONT color=blue>وقت السحر و هو ما قبل الفجر ، و منها الثلث الآخر من الليل ، و منها آخر ساعة من يوم الجمعة ، و منها وقت نزول المطر ، و منها بين الأذان و الإقامة .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>و من الأماكن الفاضلة :</FONT><FONT color=blue> المساجد عموما ، و المسجد الحرام خصوصا .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>و من الأحوال التي يستجاب فيها الدعاء :</FONT> <FONT color=blue>دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر ، و دعوة الصائم ، و دعوة المضطر ، و دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>أما موانع إجابة الدعاء فمنها : </FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>1-</FONT> <FONT color=blue>أن يكون الدعاء ضعيفا في نفسه ،</FONT> لما فيه من الاعتداء أو سوء الأدب مع الله عز و جل ، و الاعتداء هو سؤال الله عز وجل ما لا يجوز سؤاله كأن يدعو الإنسان أن يخلده في الدنيا أو أن يدعو بإثم أو محرم أو الدعاء على النفس بالموت و نحوه . فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : <FONT color=purple>قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :</FONT> (<FONT color=blue> لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم</FONT> ) رواه مسلم . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>2 -</FONT><FONT color=blue> أن يكون الداعي ضعيفا في نفسه</FONT> ، لضعف قلبه في إقباله على الله تعالى .</FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>أما سوء الأدب مع الله تعالى</FONT> <FONT color=blue>فمثاله رفع الصوت في الدعاء أو دعاء الله عز و جل دعاء المستغني المنصرف عنه أو التكلف في اللفظ و الانشغال به عن المعنى ، أو تكلف البكاء و الصياح دون وجوده و المبالغة في ذلك .</FONT> </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>3 -</FONT><FONT color=blue> أن يكون المانع من حصول الإجابة :</FONT> الوقوع في شيء من محارم الله مثل المال الحرام مأكلا و مشربا و ملبسا و مسكنا و مركبا و دخل الوظائف المحرمة ، و مثل رين المعاصي على القلوب ، و البدعة في الدين و استيلاء الغفلة على القلب . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>4 -</FONT><FONT color=blue> أكل المال الحرام ،</FONT> و هو من أكبر موانع استجابة الدعاء ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : <FONT color=purple>قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :</FONT> ( <FONT color=blue>يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، و إن الله أمر المتقين بما أمر به المرسلين</FONT> <FONT color=purple>فقال :</FONT> (<FONT color=green> يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم</FONT> ) <FONT color=purple>و قال : </FONT>(<FONT color=green> يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم</FONT> ) <FONT color=purple>ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب و مطعمه حرام و مشربه حرام و غذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك</FONT> !! ) رواه مسلم . فتوفر في الرجل الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأمور المعينة على الإجابة من كونه مسافرا مفتقرا إلى الله عز و جل لكن حجبت الاستجابة بسبب أكله للمال الحرام ، نسأل الله السلامة و العافية . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>5 -</FONT><FONT color=blue> استعجال الإجابة و الاستحسار بترك الدعاء ،</FONT> فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : <FONT color=purple>قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :</FONT> ( <FONT color=blue>يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول دعوت فلم يستجب لي</FONT> ) رواه البخاري ومسلم . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>6 -</FONT> <FONT color=blue>تعليق الدعاء ،</FONT> مثل أن يقول اللهم اغفر لي إن شئت ، بل على الداعي أن يعزم في دعائه و يجد ويجتهد ويلح في دعائه قال النبي صلى الله عليه وسلم : (<FONT color=blue> لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له</FONT> ) رواه البخاري و مسلم . </FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>ولا يلزم لحصول الاستجابة</FONT> <FONT color=blue>أن يأتي الداعي بكل هذه الآداب و أن تنتفي عنه كل هذه الموانع فهذا أمر عز حصوله ، و لكن أن يجتهد الإنسان وسعه في الإتيان بها . </FONT></FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=red>ومن </FONT><FONT color=red>الأمور المهمة أن يعلم العبد أن الاستجابة للدعاء تكون على أنواع :</FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=blue>فإما أن يستجيب له الله عز وجل فيحقق مرغوبه من الدعاء ،</FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=blue>أو أن يدفع عنه به شرا ، أو أن ييسر له ما هو خير منه ،</FONT></FONT></FONT><BR><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=blue>أو أن يدخره له عنده يوم القيامة حيث يكون العبد إليه أحوج .</FONT></FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT color=#0000ff><FONT size=5><FONT face="traditional arabic"><FONT color=black>[</FONT><FONT color=#000000>قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( <FONT color=blue>مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلاثٍ : إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا ، قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ . قَالَ : اللَّهُ أَكْثَرُ</FONT> ) رواه أحمد (10749) . قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب ( <FONT color=darkred>حسن صحيح</FONT> )]</FONT></FONT></FONT></FONT></DIV><BR>
<DIV align=right><FONT face="traditional arabic"><FONT size=5><FONT color=black>والله تعالى أعلم .</FONT></FONT></FONT></DIV>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imado14
المدير العام
المدير العام
imado14


الجنس : انثى عدد المساهمات : 72
العمر : 34

۩لـمــاذا لا يـــســــتـــجــــيــــب الــلــه لــدعـــائــنـا ؟۩◙◙ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۩لـمــاذا لا يـــســــتـــجــــيــــب الــلــه لــدعـــائــنـا ؟۩◙◙   ۩لـمــاذا لا يـــســــتـــجــــيــــب الــلــه لــدعـــائــنـا ؟۩◙◙ I_icon_minitimeالأحد يناير 30, 2011 10:40 am

موفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
۩لـمــاذا لا يـــســــتـــجــــيــــب الــلــه لــدعـــائــنـا ؟۩◙◙
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شركـة التـطوير العربيـة :: القسم الاسلامي :: الفقه و اصوله-
انتقل الى: