النشاط الدورة الثانية المجال الموضوع المستوى
تربية إسلامية التكافل والتماسك الاجتماعي العبادات 4 ـ مصارف الزكاة س 2 م
الهدف التعلمي : القدرة على تعداد مصارف الزكاة باستظهار الآيات التي ذكرتها استظهارا
صحيحا .
السند التربوي : كتاب التربية الإسلامية ص 58 , المصحف , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية
الانطلاق 1 ـ استظهار النص السابق : الآية : 56 من النور,
2 ـ تقديم الدرس : لماذا فرض الله الزكاة ؟ لمن تقدم ؟
مرحلة
بناء التعلم 1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام :
ما معنى الصدقات ؟ ما المقصود بمصرف الزكاة ؟ كم عدد مصارف الزكاة ؟
4 ـ تعميق الفهم :
أ ـ شرح المفردات :
الصدقات : الزكاة
في الرقاب : في سبيل تحرير العبيد والأسرى
الغارمين : المدينين
ابن السبيل : الغريب الذي انقطعت به الطريق
ب ـ التحليل والاستنتاج :
أ ـ الأسئلة :
ماذا تفيد (إنما) في بداية الآية ؟
ما الفرق بين الفقيروالمسكين ؟
من هم العاملون على الزكاة ؟
من هم المؤلفة قلوبهم ؟
ما المقصود بالرقاب ؟ والغارمين ؟
ماذا يشترط في المدين الذي يستحق الزكاة ؟
ما هي المجالات التي تندرج تحت عنوان : في سبيل الله ؟
من هو ابن السبيل ؟ هل بعطى من الزكاة إن كان غنيا في بلده ؟
ما المقصود ب: عليم حكيم ؟
ب ـ ما ترشد إليه الآية :
1 ـ حصر الله تقديم الزكاة في ثمانية أصناف :الفقراء,المساكين,العاملين عليها , المؤلفة قلوبهم , في الرقاب , الغارمون , في سبيل الله , أبناء السبيل .
2 ـ الفقير هو الذي لا يملك قوت عامه , والمسكين هو الذي لا يملك قوت يومه .
3 ـ العاملون عليها هم الذين يشرفون على جمع الزكاة وتنظيمها وتوزيعها ...
4 ـ المؤلفة قلوبهم هم الذين أسلموا حديثا , يعطى لهم من الزكاة لتحبيبهم في الإسلام وتثبيتهم عليه .
5 ـ في الرقاب معناه العبيد والأسرى الذين يحتاجون إلى مال لافتداء أنفسهم .
6 ـ الغارمون هم الذين عليهم ديون لم يستطيعوا سدادها بشرط ألا يكون سببها محرما .
7 ـ في سبيل الله يقصد به كل عمل خيري ينفع المسلمين كالإنفاق على طلبة العلم .
8 ـ ابن السبيل هو المسافر الذي لم بجد مالا يرجع به إلى أهله ولو كان غنيا في بلده .
9 ـ الله عليم بأحوال عباده يعرف ما ينفعهم وحكيم بحيث فرض عليهم نظاما اجتماعيا على أساس التكافل لم تعرف البشرية أفضل منه .
تقويم بنائي ما المعنى الذي أفادته (إنما) في الآية ؟ ما معنى مصارف الزكاة ؟ كم عددهم ؟
ما الحكمة من تقديم الزكاة لهم ؟ هل مصارف الزكاة الثمانية موجودة اليوم كلها؟
المرحلة الختامية قراءات متعددة للنصوص الواردة في الكتاب ومناقشتها .
تقويم ختامي انظروا إلى الصفحة 60 . ماذا تمثل اللافتة ؟ ماذا يعني صندوق الزكاة ؟ ما دوره ؟ أين نجد هذا الصندوق ؟ ما رأيكم في هذا المشروع ؟ ما واجب المسلمين تجاهه ؟
ملاحظات